• WMRC2019WebsiteBanner
  • SME Course Banner 2018 Swipe Web
  • DarkSkyBannerWebsitefeb2018smll
  • DonateBanner8February2017
  • SplitbannerMixedmigrant
  • MIRGBigbanner
  • MAMBannerbillboard2015b
  • Massrescueoperation
  • eventsposterlong
  • Banner2large
  • jan8banner

DonateSTRIPBanner8February2017

كم من الوقتينبغي أن نبحث...؟ 

كما ذكر سابقا في النشرة الإخبارية ''خيط الحياة'' LIFE LINE، فقد نسقت الفدرالية IMRF ، على مدى العامين الماضيين، عملفريق طبي وو خبراء في البحث و الإنقاذ و كيفية المقاومة للبقاء على قيد الحياةلإعادة النظر فيمانصحت بهالمنظمة البحريةالدولية بشأنالبقاء على قيد الحياةفي الماء البارد. وقدتمخض عن هذا العملنتيجتين.

 الحصيلة الأولى لهذا العمل هي -مراجعة وتحديث دليل الجيب للمنظمة البحرية الدولية حول كيفية البقاء على قيد الحياة فيالمياهالباردة، وهي الآن متاحة في مكتبة الفدرالية IMRF -   . راجع طبعتنا لشهر إبريلمن عام 2013؛ وتذكر أنه بامكانكشراء نسخمخفضة الثمن بقيمة 20٪ إذا كنت من أعضاء الفدرالية IMRF .. 

ولكن فريق خبراء الفدرالية IMRF تعهدوا من جهتهم مراجعة التوجيهات ذات الصلة بالحياة في الماء البارد المنشورة في  الدليل  IAMSAR، والنص المنقح بعد هذه المراجعةعلى وشك النشرفي المجلد الثانيمن دليلطبعة 2013. 

فالمجلد التاني من دليل  IAMSAR هو الجرء الذي يتناول مهمة تنسيق البحث و الإنقاذ. فالتوجيهات التي يتضمنها و التي تمت مراجعتها من قبل الفريق تخص  مراحل البقاء على قيد الحياة في الماء البارد-وبالتاليكم من الوقتيجب متابعة البحث.

وجود شخص في الماء البارد هي واحدة منأصعب الحالات في البحث و الإنقاذ، لكن لحسن الحظ، فإنها لاتحدثفي كثير من الأحيان: و بالرغم من انقطاع الاتصال مع الأشخاص المفقوين، فإنه غالبا ما يعثر عليهم على نحو سريع، وبالقرب من موقع الحادث المعروف.  فمع الإستعمالالمتصاعد  لمناراتتحديد المواقع، أضحت الحاجةللبحثعلى نطاق واسعأقل حدوثا. لكن في بعض الأحيان سوف تضطردائماإلىأن يتم ذلك-والسؤال هو، متىنتوقف عن البحث، إذاكنت لا تجد أن جميع الأفرادفي خطر؟متى تعلق أو تلغي عملية بحث موصومة بالفشل؟  

matter1

يعتمد العديد من مخططي البحث  على الرسم البياني في دليل  IAMSAR  و على أساسه يأخذون  هذا القرار الأكثر  صعوبة :يظهرالخط "المتوسط"الوقت الذييمكن على ضوئه افتراض  50٪ من الأشخاص في الماء لقوا حتفهمفي درجات حرارةالمياه المختلفة.  و المنطقتان الرماديتانمخصصتانللتغيرات الفسيولوجية: بعضالأفراد أكثر عرضة للموتمن'المتوسط'، والبعض الآخر يعيش لفترة أطول. ولكن المشكلة الرئيسيةلهذا الرسم  هو أنهلم يشرإلى أقصى الأوقات للبقاء على قيد الحياة في الماء البارد . فمخططواالبحثأشير عليهم فقطلإستخدام'عامل السلامة'، و مضاعفة الوقتالمستمدة منالرسم البيانيإلى ثلاثة أضعاف.

 

الرسم البياني في أعلى هو الذي حل محل ''المنحنى '50٪ '' في نسخة الدليل IAMSAR  لسنة 2013 . فإنه يظهر شيئا مختلفا: مستوى علوي واقعي من الوقت بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون ملابس عادية في الماء عند درجات حرارة مختلفة. لأنه يقوم على تجارب مختبرية إضافة إلى تحليل واسع للنتائج الفعلية للحادث.

من النظرة الأولى، يبدو أن الرسم البياني الجديد يتطلب وقتا أطول بكثير للبحث من الرسم القديم . قراءة على سبيل المثال في الرسم البياني الجديد للوقت المخصص لحرارة 15 درجة مئوية للمياه، ، يعطي مدة طولها 15 ساعة. في الوقت الذي يعطي منحنى 'الحد الأعلى' للرسم البياني القديم  مدة حوالي 5 ساعات. 

في الواقع، عندما يطبق ''عامل السلامة''  السابق يتم حل الخلاف الضاهري.  فالأدلة التجريبية و الإختباريةو المطبقة بصرامة  قد أثبتتأساسا صحة النهج القديم . لكنالإنشغالات التي أعرب عنها حول الآثار المترتبة علىالزيادة الظاهرة في مدة البقاء في الماءأدت بفريق خبراء الفدرالية IMRF إلى صياغة توجيهات إضافية، التي ستنشر قريبافيدورية اللجنة الفرعية COMSAR. وستضافهذه التوجيهاتإلىطبعة IAMSAR لعام 2016. 

لذلك: هل أخيرا بحوزة منسق مهمة البحث و الإنقاذرسم بياني مبسطللرجوع إليه لأخذ القرارفي  مدى مدة متابعة البحث؟ 

للأسف لا.  قد يمكن القول أن الرسم البيانييظهر'وقتا أقصى لإمكانية البقاء على قيد الحياة في الماء''- ولكن هذابالنسبة للأشخاص الذين يرتدون ملابس عادية.  فالخروج منالماءمن المرجح ولو جزئيا  أن يزيدفي وقت البقاء حيا، كما هو الشأن في حالة ارتداءبدلة واقية للبرودة . ولكن معظمالأشخاص لايعيشون طويلا مثلما يظهر فيالرسم البياني : ففي درجات حرارة منخفضة، مدة البقاء على قيد الحياةقد تكون في الواقع قصيرةجدا ، نتيجة ''صدمة البرد'' . كذلك عواملأخرى تحد من هذه المدة منهاالبحار الهائجة، انخفاضالدهون في الجسمأو الإصابة بجروح أو المرض، كما استخدام الكحولأو المخدرات، أو الاضطرار إلىالحركة-لأنه على سبيل المثال لايرتديسترة نجاة.  فالصغار جداأوالمسنينهمأيضاأقل عرضة للبقاء فترة طويلة على قيد الحياة.   الرسم البيانيهو إذا  للمساعدة  وليسأداة لأخذ القرار.

إن مخططا للبحث لا يمكنه أن يعرف كل التفاصيل عن حالة الشخص المطلوب، وكذلك لا يمكنه و لو حاول أن يحسب فترة محددة لبقائه على قيد الحياة . فالغاء عملية بحث غير ناجحة لا يزال قرارا صعبا، على الرغم من التوجيهات المنقحة بعناية في الدليل  IAMSAR التي تعطي قدرا ممكنا من المساعدة للمخططين .

archiveonline

 

For more news, check out the IMRF News Archive - News Articles today!

Contact Info

International Maritime Rescue Federation
50 Allardice Street
Stonehaven
AB39 2RA
United Kingdom

Telephone: +44 (0) 1569 767405

E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Log In Members

Members can log in here. Have you forgotten your username/password? E-mail us at info@imrf.org.uk for resetting your password. Or use the "Forgot Login?" function below.