مشروع تعليمي: ارتداء سترة نجاة!

لأجيال متعاقبة، سترات النجاة أنقذت أرواحا عديدة . و ترجع  فكرة استعمال هذه الأخيرة الى عهد استخدام أكياس منفوخة لعبور المجاري والأنهار. فقد قام بحار نرويجي  بتصميم  أدوات للسلامة  قابلة  للعوم من كتل بسيطة من الخشب أو الفلين، وأولى سترة نجاة من  الفلين حصلت على  براءة اختراع من قبل الدكتور جون ويلكنسون - John Wilkinson -  في عام  1765. فأول سترة نجاة حديثة  يرجع فضلها عموما إلى الكابتن جون روس وارد - John Ross Ward - ، مفتش مع المؤسسة الملكية لقارب النجاة -  RNLIالذي ابتكر سترة الطفو من  الفلين لأطقم قوارب النجاة في خمسينيات القر ن الثامن عشر.

الكثير من أجل التاريخ. ثم لماذا لا يزال هناك عديد كبير جدا في العالم من  الذين لديهم الإمكانيات للحصول على سترات النجاة ولكن اختاروا عدم لبسها؟ كان هذا سؤال  طرحته المصالح البحرية لنيوزيلندا على مجموعة مركزة من الذكور الذين تزيد أعمارهم عن  40 سنة.  لماذ إذا هذه الفئة العمرية من  الذكور ؟ لأنهم يشكلون إحصائيا  أعلى نسبة  من عدد القتلى ممن يزاولون الأنشطة الترفيهية و الذين يمكنهم أن يكونوا على قيد الحياة لو أنه ارتدوا مجرد سترة نجاة.

بالنسبة للجمهور المستهدف، الخروج للتنزة على سطح  المياه يوفر الحرية، و يرفع عن الشخص ثقل الرتابة اليومية و حدة الإنفعالات والوجود وحيدا مع العناصر : سترات النجاة وهيكل يعتد به و التحكم بعقلانية :  كلها عناصر  غير جذابة.

 " ارتداء سترة نجاة على الأقل يكاد يكون اعتراف بأن الواحد  في خطر - ومعظم الرجال يحبون أن يشعروا بأنهم يتحكمون في الوضع".

الحملة التلفزيونية تحت عنوان "لا تكن بهلوانيا'' للتحسيس بارتداء سترة نجاة  التي قامت بها البحرية في نيوزيلندا لاقت استجابة و  نجاحا كبيرا. هذه الحملة  استندت إلى البحث الذي قام به جرانت ستوري Grant Storry  من ايبسوس IPSOS   . بحيث ستساعد نتائج هذه الحملة  على صياغة  الحملات المستقبلية لزيادة استخدام سترة النجاة، وهي في هذا الأتجاه وثيقة الصلة بالعديد من البلدان ذات أساطيل عريضة من القوارب الترفيهية.

سؤال لأولئك الذين يقومون بحملات توعية الرأي العام: ما هي محفزات الفئات التي تستهدفونها وماذا تفعلون لتغيير سلوكهم؟
للانضمام إلى مشروع التوعية من إنتاج الفدرالية IMRF، إرسل طلبا إلى والبريد الإلكتروني This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it..

Contact Info

International Maritime Rescue Federation
50 Allardice Street
Stonehaven
AB39 2RA
United Kingdom

Telephone: +44 (0) 1569 767405

E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Log In Members

Members can log in here. Have you forgotten your username/password? E-mail us at info@imrf.org.uk for resetting your password. Or use the "Forgot Login?" function below.