كتب الرئيس التنفيذي للفدرالية الدولية للإنقاذ السيدبروس ريد ما يلي

 

حسنا، ما هي حصيلة سنة 2015!

تمثل الفدرالية الدولية للإنقاذ جميع أعضائها و ما تم تحقيقه من طرفهم من عمل بشكل مستقل أو بشراكة مع بعضهم البعض لإنقاذ الأرواح والمساعدة على تحسين قدرات مصالح البحث والإنقاذ بجميع اقطار العالم. كما نشير الى ان كتابة الفدرالية كانت جد مشغولة هذه السنة.

وفيما يلي ملخص لبعض الانشطة التي تم القيام بها من طرف فريق عمل محدود العدد خلال هذه السنة.

تم تنظيم المؤتمر العالمي للإنقاذ البحري والجمع العام للفدرالية في بريمرهافن في يونيو حيث تم احتضان هذه التظاهرة بشكل جيد للغاية من قبل مصالح الانقاذ البحري الالماني و هذا يعني كثير من العمل و المجهود من طرف كتابة الفدرالية قبل وأثناء وبعد التظاهرتين.

يمكنك الاطلاع على توصيات و نتائج الحدثين داخل عدد اغسطس من مجلتكم حبل النجاة على الصفحة الرئيسية للفدرالية www.international-maritime-rescue.org.

كما عقدت كذلك اجتماعات أخرى للفدرالية منها الاجتماعات الإقليمية لتطوير الانقاذ بأوروبا (انظر الصفحة 11) وأفريقياو اجتماع مجلس إدارة الفدرالية بالسويد وألمانيا واللقاءات التي تم عقدها مع شركائنا و الجهات المانحة الرئيسية حول خطتنا الاستراتيجية للأربع سنوات المقبلة 2016-2019.

وقد شملت مشاركتنا بشمال وغرب أفريقيا على وجه الخصوص التدريب على التقنياتالأساسية لعمليات البحث و الإنقاذ والتنسيق الميداني للعمليات والنظام العالمي للاستغاثة والسلامة.

قمنا كذلك بعدة مداخلات خلال المؤتمرات التي تم عقدها بالمملكة المتحدة واستونيا و بلغاريا كما قمنا بمساعدة زملائنا بمصالح الانقاذ الفنلندية في اطار مشروع الفرز على متن السفينة وكذلك الاعداد للقاء مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) و كذا لجنة سلامة النقل البحري بسنغافورة.

بدوره المركز الإقليمي للفدرالية بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ يقوم بمبادرات عديدة في مجال البحث و الانقاذ بالمنطقة (راجع المقالات في عددي أبريل وأكتوبر من مجلتكم وزيارة موقع المركز www.international-maritime-rescue.org/homeaprc. )

فريق عمل المركز يتكون من كل من السادة تشانغ رونجن و قو يى مينغ و تسنغ هوووي قام بالمساعدة في تنظيم ندوة حول انشطة الإبحار الترفيهي بالصين الشعبية كما حضر اجتماعا إقليميا حول الانقاذ البحري بإندونيسيا و يعمل حاليا على تنظيم دورة تدريبية حول عمليات الانقاذ الجماعية بمساهمة جامعة شنغهاي البحرية. (ترقبوا العدد القادم من مجلتكم).

نواصل بدورنا داخل المنظمة البحرية الدولية (IMO)تمثيل المنظماتو الهيآت المكلفة بالإنقاذ البحري بجميع اقطار العالم.

و في هذا الاطار حضرت الفدرالية اجتماعات اللجنة الفرعية للمنظمة البحرية الدولية للملاحة والاتصالات والبحث والإنفاذ اللجنة التقنية المكلفة بملف الانقاذالبحري على مستوى الأمم المتحدة و كذا اجتماعا خاصا حولالانقاذ البحري في سياق الأزمة المختلطة للهجرة و اللجوء بالبحر الأبيض المتوسط.

ساهمت الفدرالية كذلكبحضورها أشغال فريق الخبراء المشترك بين المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولي حول البحث و الانقاذ. رئيس الفدرالية الربان أودو فوكس هو كذلك عضو في لجنة التحكيم لمنح الجائزة السنوية للمنظمة البحرية الدولية الخاصة بالتدخلات الشجاعة لإنقاذ ارواح بشرية بالبحر. انظر الصفحة 12.

استمر عملنا من خلال تفعيل عدة مشاريع كبرى منها دليل وحدات الانقاذ الذي تم إصداره بمناسبة المؤتمر العالمي للإنقاذ في يونيو الماضي وأصبح الآن متاحا للاستخدام عبر الموقع: www.international-maritime-rescue.org/homerbg

نستمر كذلك في دعم مشاريع تلقين مبادئ السلامة والوقاية من الحوادث كما تبحث السبل التي تمكننا من الاستمرار في العمل في هذا المجال العام المقبل 2016. مشروع تبادل اطقم الانقاذ االأوروبية (انظر الصفحات 1 و 4) يعد نجاحا كبيرا كما تم انشاء مكتبة مرجعية على الانترنت تتعلق بعمليات الانقاذ الجماعي. راجع: www.international-maritime-rescue.org/homemropublic

تعتبر المكتبة مجرد جزء من مشروعالفدرالية حول الانقاذ الجماعي الذي يديره السيد ديفيد جاردين سميث حيث كما نواصل تنظيم أنشطة و ندوات في هذا المجال كندوة شنغهاي و ورشة العمل الاقليمية المنعقدة بسنغافورة في أغسطس الماضي. كما نشارك في المناسبات عدة كورشة العمل حول الانقاذ الجماعي المنعقدة بالبحر الكاريبي و التي حضرها السيد ديفيد هذا العام اضافة لورشة المملكة المتحدة.

وتجدر الاشارة الى ان السيدة كييرستن ساندر قامت بإعداد تقريرين مهمين جدا مرتبطين بمشروع الفدرالية حول الانقاذ الجماعي بشراكة مع الجمعية العالمية لسلامة سفن الركاب حول ردود افعال و تدخلات مصالح الانقاذ عند وقوع الحوادث.

التقرير تضمن دراسة لحالات نشوب الحرائق على متن السفن لفائدة حرس الحدود الفنلندية و فريق التدخل في الحوادث البحرية ببحر البلطيق حيث سنوافيكم بمستجدات هذا الملف في العدد القادم من مجلتكم.

للحصول على نسخة من أي من تقارير السيدة كييرستن ساندريرجى مراسلتنا على العنوان الالكتروني التالي: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it..

بالمناسبة فالسيد روبن زوجالسيدة كييرستن ساندر يقدم يد المساعدة حاليا لتطوير قاعدة بيانات إدارة المعرفة المسمى "الطيف"، التي اقتنيناها هذا العام.

المسئولة عن تكنولوجيا المعلوميات السيدة ويندي ويبستر عملت دون كلل طول السنة على الارتقاء بمواقع الفدرالية الالكتروني و جعله اكثر روعة و جاذبية.

أقول مواقع لأنه بالرغم من إمكانية الوصول إلى كل المعلومات من خلال الصفحة :

www.international-maritime-rescue.org فإن السيدة ويندي خلقت مواقع مباشرة تهم مجالات عديدة ومختلفة تعمل فيها الفدرالية و ذلك بغية المساعدة في التعامل مع الكمية الكبيرة من المواد التي نوفرها كما قامت بإعادة إطلاق مبادرة مساعدة الاعضاء لبعضهم.

يمكن للمتصفح كذلك العثور أو عرض المساعدة من معدات للإنقاد والتدريب والمشورة وما إلى ذلك كما قامت بعمل كبير لجعل المكتبة معروضة مجانا على شبكة الإنترنت حيث يمكن لأعضاء الفدرالية الحصول على اعداد كبيرة من المعلومات بما في ذلك مطبوعات و اصدارات المنظمة البحرية الدولية عبر البوابة www.imrfbookshop.org.

لا شيء من هذا كان ممكنا دون العمل الجبار الذي تقوم به محاسبة الفدرالية السيدة جيل كرينليس التي تعمل بشغف و صدر رحب و تشاطرني حب رياضة الريكبي حتى و لو اننا لا نشجع نفس الفريق.

نعم لقد كان عملا جادا و مستمرا طوال السنة و سنواصل بذل المزيد من الجهود خلال سنة 2016 على نفس الوتيرة بالاهتمام بكافة القضايا المطروحة و خاصة أزمة منطقة البحر الأبيض المتوسط على سبيل المثال دون نسيان الملفات الاخرى المعروضة. سنواصل العمل كذلك مع اعضاء المكتب الجديد للفدرالية و بالطبع مع جميع المنظمات الأعضاء و نأمل مواصلة تحقيق اهداف كبيرة.

أبق على اتصال معنا و تابعنا على وسائل الاعلام الاجتماعية وحافظ على مشاهدة الموقع واطلب نسختك الخاصة من مجلة حبل الحياة إذا كنت قد حصلت عليها من قبل أحد الأصدقاء. انها تمنح بالمجان عند نقرك فوق علامة التبويب "النشرة" على الموقع. نراكم العام القادم!

Contact Info

International Maritime Rescue Federation
50 Allardice Street
Stonehaven
AB39 2RA
United Kingdom

Telephone: +44 (0) 1569 767405

E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Log In Members

Members can log in here. Have you forgotten your username/password? E-mail us at info@imrf.org.uk for resetting your password. Or use the "Forgot Login?" function below.