وقفة حول الانقاذ البحري بإفريقيا

 

كما ذكرنا في طبعة أكتوبر من هذه المجلة، فان العمل مستمر لمعالجة المشاكل التي تواجهها الدول الأفريقية لتوفير وتحسين خدمات البحث والإنقاذ البحري.

السيد محمد الدريسي، عضو المكتب التنفيذي للفدرالية و منسق مهمة الانقاذ البحري بالمملكة المغربية يؤكد بان هناك فرصة كبيرة للعمل بافريقيا وذلك لتواجد هيئة إقليمية تسمح للمنظمات الأكثر تقدما بدعم البلدان النامية مما يمكن من القيام بمزيد من الجهود.

السيد بروس ريد، المدير العام للفدرالية يقول بأن تطوير الانقاذ البحريفي العديد من الدول بأفريقيا يعاني من غياب الدعم المادي و المعنوي لمهمة الانقاذ التي يبقى تطويرها رهينا بإيجاد الدعم و جعل الانقاذ ضمن اولويات الحكومات. من الواضح أنه حتى بالنسبة للمنظمات المتطورة هناك صراع لجعل العمل الذي يقومون به ضمن الأولويات و خاصة عند اعداد الميزانية.

"هذا هو التحدي الكبير الذي تواجهه هيئات الانقاذ بجميع أنحاء العالم نظرا لطبيعة خدمات البحث والإنقاذ الغير مادية و الذي لا تصبح ذات قيمة ومن الاهمية بمكان إلا عند وقوع حادث بحري كبير. و لسوء الحظ يقع هذا، في كثير من الأحيان في البلدان النامية التي لا تكون مستعدة له.

حاليا و بمساعدة المنظمة البحرية الدولية و كذا الفدرالية الدولية للإنقاذ البحري هناك عمل جيد يقام به في المنطقة الافريقية حيث تم تنظيم دورات تكوينية لفائدة العاملين بمجال الانقاذ البحري في مجال ادارة مهمة الانقاذ و تنسيق العمليات و الاتصالات كما تم عقد اجتماعات اقليمية كما احتضن المغرب تمرينا ميدانيا واسع النطاق حضره ملاحظون من دول مجاورة و صديقة. وقد تم وضع برنامج عمل شمولي للأنشطة المزمع القيام بها خلال سنتي 2016 و 2017 لمواصلة هذا العمل التنموي الذي يبقى رهين توفر التمويل اللازم.

Contact Info

International Maritime Rescue Federation
50 Allardice Street
Stonehaven
AB39 2RA
United Kingdom

Telephone: +44 (0) 1569 767405

E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Log In Members

Members can log in here. Have you forgotten your username/password? E-mail us at info@imrf.org.uk for resetting your password. Or use the "Forgot Login?" function below.