الإنقاذ الجماعي في منطقة البحر الكاريبي: ممارسة الإوزة السوداء 

في كتابه ''الإوزة السوداء''، اقترح نسيم  طالب أن "جميع الاكتشافات العلمية الكبرى، والأحداث التاريخية والإنجازات الفنية هي" إوز أسود "؛ فالأحداث غير المتوقعة وغير الموجهة هي التي يمكن وغالبا ما تغير مسار التاريخ".

أعضاء الفدرالية  من خفر السواحل للولايات المتحدة الأمريكية يستشهدون  بفكرة الكاتب السالف الذكر كمبرر لبرنامجهم حول عمليات الإنقاذ الجماعي . فيمكنك القول أنه لن يحدث لك أبدا أن تشارك في يوم ما في عملية إنقاذ جماعي MRO، و قد تكون محقا في الغالب - ولكن هذا ليس سببا لعدم التحضير و لو لواحدة من هذا القبيل. 

تم عقد أوائل أبريل الماضي في جزر البهاماس، واحدة من أكبر التدريبات الفعلية لعمليات إنقاذ جماعي MRO و التي لم ينظم مثيل لها من قبل،  فقد تم خلالها التعاون بين السلطات في جزر البهاماس وصناع السفن السياحية للعمل على "ممارسة مناهج العمليات". حيث  بدأ التمرين  باختبار نظم التنبيه بالإستغاثة عبر النظام العالمي للإستغاثة و السلامة البحرية GMDSS، ثم  تلاه  إخلاء جزئي للسفينة المسماة ''ملك البحار'' في موقع  قبالة جراند باهاما Grand Bahama.على بعد بضعة أميال. بحيث تم إنزال "1000 نزيل للسفينة السياحية'' (المحاكاة بمشاركة نحو 170 متطوعا بهويات متنوعة، متنقلين عبر المراحل المختلفة للتمرين... الخ)، ثم فرزهم ونقلهم، وفقا للحاجة الطبية، إما إلى مركز استقبال يعمل به فريق استجابة للشركة السياحية أو إلى المستشفى. 

Swan1

كل هذا كان بمتابة ممراسة حية للتمرين ، مع مئات من الأشخاص الذين شاركوا في كل شيء. حيث تم نقل معظم الأفراد ذوي الإصابات 'الحرجة' من المستشفى إلى وحدة جوية جد مجهزة أتت من فلوريدا، وبعد أن استقرت حالتهم الصحية، تم نقلهم جوا إلى الولايات المتحدة.

فيما تلقى ناجون آآخرون مساعدات فورية من الشركة السياحية والقنصلية وفرق السلطة المحلية، وبعد ذلك نقلوا هم أيضا حسب المنهج المسطر لإعادة الأشخاص إلى أوطانهم

كان التمرين  بحق اختبارا فعليا للنظام المخطط لمدى الإستجابة لمثل هذه الحالة (إلا أنه توقف في ليلة). كان كذلك  شهادة على إلتزام كل من قوات حرس السواحل الامريكية و زملائهم من جزر البهاماس للإستتعداد '' لحدث الإوزة السوداء''.  و على هامش فعاليات هذا التمرين  قالت كريستين دوفي  Christine Duffy  من الجمعية  الدولية للخطوط السياحية، فإنه "يعزز التزام الصناعة  للتأهب لحالات الطوارئ وذلك بالتنسيق مع   خفر السواحل الأميركي و سلطات حكومية أخرى ".

Contact Info

International Maritime Rescue Federation
50 Allardice Street
Stonehaven
AB39 2RA
United Kingdom

Telephone: +44 (0) 1569 767405

E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Secured By

comodo secure seal 113x59 transp

Essential SSL

Log In Members

Members can log in here. Have you forgotten your username/password? E-mail us at info@imrf.org.uk for resetting your password. Or use the "Forgot Login?" function below.